معبد البانثيون ويعني معبد كل الآلهة الرومانية، رابض في وسط روما ويحتلّ الصدارة في قائمة الأماكن التي ينبغي زيارتها في المدينة الخالدة، يقع مبنى البانثيون أمام ساحة ديلا روتوندا في قلب روما.

يعتبر من أفضل الأبنية التي إحتفظت بشكلها من العصر الروماني، لا تمر سوى لحظات من التمعن حتى نصبح مسحورين بجماله. تم بناءه عام ١٢٨ ميلادي كمعبد لجميع آلهة روما القديمة، وتحول إلى كنيسة كاثوليكية منذ القرن السابع عشر. المعبد الأول بني عام ٢٧ ق.م. بطلب من القنصل أغريبا، صهر الإمبراطور أغسطس، ومن ثم بُني من جديد بشكل كامل في عهد هادريان في القرن الثاني الميلادي.

يحمل المعبد على قاعدة ارتفاعها 1.3م، وتمتد ل 7م أمام الرواق المعمد المبني على الطراز الإغريقي الكلاسيكي والذي يفضي إلى القاعة الرئيسية الدائرية ذات الطراز الروماني.

ما يميِز مبنى البانثيون أنه أول مبنى من العمارة الكلاسيكية تزين واجهاته الداخلية أكثر من الخارجية. أما جدران القاعة الدائرية فسماكتها 6 م، تقوم بحمل القبة المبنية من الخفاف والخرسانة والمؤلفة من 5 طبقات متناقصة السماكة باتجاه الأعلى لتخفيف الحمولات. يبلغ نصف قطر القبة حوالي 43 م وهو نفس الارتفاع، أيّ أنها نصف كرة كاملة، وتعتبر القبة الخرسانية أكبر قمة في العالم،كما يوجد في أعلى القبة فتحة بقطر 8.8 م. تحول المبنى لاحقاً إلى كنيسة عام 608 م.

والآن أترككم مع بعض الصور الخلابة للبانثيون